كلب شيواوا

كلب شيواوا

كلب شيواوا هو كلب صغير ولكنه واثق من نفسه يحب إعطائه الاهتمام . على الرغم من حجمه الصغير والهش ، إلا أنه نوع جريئ جدًا . ويتميز بسمات مميزة ، مثل العيون الواسعة والأذنين التي عادة ما تكون منتصبة وكبيرة جدًا بالنسبة إلى رأسها وجسمها الصغير. يتمتع الشيواوا بشخصية فريدة ويمكن أن يكون كلبًا رفيقًا حنونًا ومخلصًا ، اذا دربته على ذلك.

خصائص كلب شي واوا Chihuahua

يبلغ طول هذه السلالة من 6 إلى 9 بوصات ، كما يتراوح وزنها بين 2 إلى 6 كيلوجرامات. تتوفر الشيواوا على جسد قصير ناعم ، ويأتي في العديد من الالوان مع امكانية توفره على مزيج بين لونين ، تشمل الألوان الأكثر شيوعًا الأسود ، البني ، الكريمي ، الأبيض ، الأزرق ، الفضي ، والأحمر.

يمكن ان تعيش هذه السلالة المكسيكة الاصل من 12 إلى 20 عامًا ، من مميزات هذا الصنف من الكلاب هو إخلاصه التام لصاحبه ودائما ما تجده في قمة اليقظة والحيوية.

خصائص كلب الشيواوا

الشيواوا حيوانات أليفة مشهورة بشكل لا يصدق ، حيث يتزايد عشاق هذه السلالة بشكل كبير. تمتاز الشيواوا بأنها محبوبة بسبب طبيعتهم اللطيفة والشجاعة في نفس الوقت.

صور كلب شيواوا

يمكن اعتبار كلاب شيواوا كحيوانات لطيفة للأطفال ، يمتازون بمستوى عال من المرح والطاقة ، وهذا مايسهل امكانية تدريبهم ، هم حيوانات ذكية حقاً كما أنها قليلة النباح وهذا مايميزها عن باقي السلالات.

تاريخ كلب الشيواوا – Chihuahua

نشأت الشيواوا في المكسيك وبالضبط في ولاية Chihuahua التي سميت عليها هذه السلالة. يعتبر Techichi الجد المحتمل للسلالة ، وهو كلب من Toltecs القديمة. قد يكون أسلاف الشيواوا حاضرين في وقت سابق من القرن التاسع – يعتقد البعض أن الحجم الأصغر للسلالة ربما نتج عن تربيتهم مع الكلاب الصينية.

تم تسجيله لأول مرة من قبل American Kennel Club (AKC) في عام 1904 ، يعتبر Chihuahua أحد أقدم السلالات في القارة الأمريكية وواحد من أصغر السلالات في العالم. كما أنه يمكن التعرف عليه بشكل كبير ، وذلك بفضل حجمه الصغير وشخصيته القوية.

في التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، عززت حملات تاكو بيل الإعلانية من شعبيتها ، كما فعلت الشيواوا التي ظهرت في مسلسل تلفزيوني واقعي على أنها كلاب شابة غنية ومشهورة.

رعاية كلب تشيواوا

طبيعة الشيواوا الحنونة والمحبّة تجعله كلبًا دافئًا يستمتع مالكه بحمله وتدليله. عندما يتم تربيته والتعامل معه بشكل مناسب ، يمكن أن يكون كلب الشيواوا رفيقًا رائعًا للعديد من أنواع العائلات.

لن يتماشى كل كلب الشيواوا تلقائيًا مع الأطفال ، ولكن يمكن تدريبهم وتكوين صداقات اجتماعية مع الأطفال. غالبًا ما يوصى بعدم تبني الشيواوا في أسرة بها أطفال صغار ، لأن الأطفال قد لا يتعاملون مع كلب صغير بلطف كما هو مطلوب مما قد يؤدي للإصابة لدى الاطفال.

ممارسة الرياضة لكلب تشيواوا

يستخف كثير من الناس باحتياجات ممارسة الكلاب الصغيرة ، ومن الضروري للغاية أن تمارس الشيواوا التمارين الرياضية بانتظام. تتمتع الشيواوا بمستوى طاقة متوسط إلى مرتفع وقد تصاب بمشاكل سلوكية إذا لم تستمتع بنشاط كافي. تساعد التمارين والتحفيز العقلي في الحفاظ على الصحة العقلية والبدنية لكلبك.

كن على علم عندما تمشي مع شيواوا ، حيث يمكن أن تكون عدوانية تجاه الكلاب الكبيرة إذا لم يتم تدريبها بشكل صحيح. قد تحتاج إلى أن تكون في حالة تأهب لإخراج كلبك من أي نزاع محتمل.

العناية بكلب الشيواوا

صورة كلب شيواوا كيوت

تحتاج الشيواوا ذات الشعر الناعم قليلاً من العناية الروتينية الأساسية بسبب شعرها القصير. اما أصناف الشيواوا ذات الشعر الطويل تتطلب مزيدًا من العناية المتكررة ، خاصةً تمشيط الشعر اليومي. نظرًا لصغر حجمها ، فإن أظافر الشيواوا لا تتآكل بشكل طبيعي ، لذلك من المهم أن تقص أظافرها بانتظام لمنعها من أن تصبح متضخمة وغير مريحة.

مشاكل صحية شائعة

يسعى المربون المسؤولون للحفاظ على افضل حالة لكلاب الشيواوا الخاصة بهم ، لهذا من المستحسن آتباع معايير منظمة تربية الكلاب AKC. الكلاب التي يتم تربيتها وفقًا لهذه المعايير أقل عرضة للأمراض والاوبئة. لكن هل هنالك مشاكل صحية وراثية يمكن أن تصيب الشيواوا؟ – فيما يلي بعض الشروط التي يجب أن تكون على دراية بها:

خلع الرضفة: هو خلع في الرضفة يسبب الألم للكلب. قد تلاحظ أن كلبك يرفع قدمه عن الأرض ، وقد تعود ركبته إلى مكانها عندما تسترخي عضلاتها وتطول.

انهيار القصبة الهوائية: هذا هو المرض الذي غالبًا ما يُرى في الكلاب الصغيرة. يعتبر السعال عند الضغط على القصبة الهوائية علامة على هذه الحالة – إذا لاحظت هذه الأعراض ، فيجب عليك مناقشتها مع طبيبك البيطري على وجه السرعة.

نقص السكر في الدم: يمكن أن يؤثر انخفاض السكر في الدم على كلاب الشيواوا ، وقد يحتاجون إلى مكمل السكر.

تحب الشيواوا أن تكون دافئة ولا تتحمل البرد جيدًا. قد تحتاج إلى وضع كلبك في سترة للتنزه في الطقس البارد. ستلاحظ أن كلبك سيبحث عن أماكن دافئة في منزلك ، مثلاً في مكان مشمس أو على بطانية.

النظام الغذائي والتغذية لكلب الشيواوا

نظرًا لصغر حجمها ، تحتاج الشيواوا فقط إلى 1/4 إلى 1/2 كوب من الطعام الجاف يوميًا. ستحتاج إلى مراقبة كلبك للتأكد من أنه لا يعاني من زيادة الوزن ، حيث يمكن أن تؤدي السمنة إلى قصر عمره. استشر طبيبك البيطري بشأن النظام الغذائي المناسب إذا كان حيوانك الأليف يعاني من حالة صحية أو يكتسب وزنًا زائدًا.

يجعل الحجم الصغير لفك الشيواوا أسنانه أضعف ، لذلك ستحتاج إلى دعم حيوانك الأليف بالعناية اليومية بالأسنان ، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة. يجب أن توفر مضغًا للأسنان ونظامًا غذائيًا يتطلب المضغ ، والذي سيساعد بشكل طبيعي في تقليل الترسبات.

صورة كلب الشيواوا أسود

مكان تبني أو شراء كلب الشيواوا

نظرًا لأن الشيواوا هي سلالة شهيرة من الكلاب ، فهناك العديد من المربين المعتمدين في جميع أنحاء العالم. تأكد من شراء الكلب مع السجلات الطبية والاوراق القانونية الخاصة به. لتجنب اي مشاكل في المستقبل.

ايجابيات كلب الشيواوا

من اهم صفات هذا الكلب تجده محبوب من طرف الجميع ، فهو حيوان أليف ذكي ، لا يتحمل درجات الحرارة الباردة ، يتطلب مستوى عال من التمارين البدنية ، كما يمكن أن تكون عدوانية إذا لم يتم تدريبها بشكل صحيح ، رغم ذلك فهي اليفة بشكل لايصدق مع مالكها.

هل الشيواوا كلاب منزلية جيدة؟

نعم تعتبر كلاب الشيواوا كلابًا سكنية رائعة بفضل صغر حجمها وسهولة العناية بها. من المهم تدريب كلبك الشيواوا بشكل صحيح حتى تجعل نسبة الضوضاء والنباح قليلة.

هل الشيواوا كلاب عائلية جيدة؟

يمكن أن تكون الشيواوا كلابًا عائلية رائعة. أولاً وقبل كل شيء ، يجب إحضارهم إلى الأسرة صغارًا ، حتى يكبروا محاطين بأفراد الأسرة وليسوا مرتبكين. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون أي أطفال في المنزل أكبر سناً قليلاً وأن يتعلموا كيفية حمل حيوان أليف واللعب معه بشكل صحيح ، كما هو مهم جدًا مع كلب صغير مثل كلب الشيواوا.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *