كلب جريفون – griffon dog

كلب جريفون – griffon dog

كلب جريفون أو Brussels Griffon هو من اروع سلالات الكلاب ، سميت باسم مدينتهم الأصلية بروكسل ، بلجيكا. ينقسم كلب الجريفون إلى ثلاث سلالات مختلفة ، Griffon Bruxellois و Griffon Belge و Petit Brabançon متطابقة في المعيار باستثناء الفروق في اللون. تعتبر أنواعًا من نفس السلالة نظرا الى تشابهها في العديد من التفاصيل.

أنواع كلب الجريفون

توجد ثلاثة أنواع من هذا الكلب ، بروكسل غريفون ، جريفون فرنساوي ، وكلب جريفون الماني ، تنحدر جميعها من كلب يسمى Smousje ، وهو كلب صغير يشبه الجحر . على غرار سموشوند الهولندي. يُعتقد أن الكلب جريفون ذو الشعر الخشن نوعاً ممتازاً للتربية.

في بلجيكا ، كان محبوا الكلاب مغرمين بنوع Griffons d’Ecurie (وهي كلاب هادئة) وفي القرن التاسع عشر ، ازدادت شعبية Griffons. أدى التكاثر مع العديد من السلالات خصوصاً تشارلز سبانييل إلى ظهور نوع السلالة الحالي.

خصائص كلاب الجريفون

صورة كلب الجريفون

نمت شعبية Griffon Bruxellois في أواخر القرن التاسع عشر ، فجأة اصبح الجميع يعشقها في بلجيكا. تم تسجيل أول Griffon Bruxellois في عام 1883 في المجلد الأول من كتاب تربية الكلاب في بلجيكا ، او ما يعرف ب Livre des Origines Saint-Hubert (LOSH).

ازدادت شعبية السلالة باهتمام الملكة ماري هنرييت ، وهي من عشاق الكلاب الجريفون التي زارت عروض الكلاب السنوية في بلجيكا في كثير من الأحيان مع ابنتها ، وأصبحت مربيًا وداعمًا لـ Griffon Bruxellois ، مما منحهم شهرة محلية وشهرة دولية.

تاريخ كلب جريفون

أثبتت الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية أنها كانت فترة كارثية بالنسبة للسلالة. الحروب صعبة على أي سلالة من الكلاب ، فقد تراجعت أعدادها بشكل مهول ، بعد الحرب العالمية الأولى كشفت السلالة على الكثير من العيوب مثل أصابع القدم المكشوفة. بحلول نهاية الحرب العالمية الثانية ، لم يكن لدى بلجيكا أي كلب غريفون بروكسيللو بقيت تقريبًا ، ولم تنجو السلالة على الإطلاق إلا من خلال يقظة المربين المتفانين (في بريطانيا بالخصوص).

صورة لنوع من أنواع كلاب الجريفون

لم تكن السلالة كثيرة أو شائعة أبدًا ، ولكن كان لها رواج قصير في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ، وهي الآن سلالة غير شائعة بشكل عام. كانت هناك زيادة مؤخرًا في الاهتمام بالولايات المتحدة بسبب ظهور Griffon في فيلم Good as It Gets وأيضًا بسبب الزيادة العامة في الاهتمام بالكلاب.

اوصاف سلالة كلاب جريفون

عادة ما يكون غريفون بروكسل سلالة صغيرة ذات جسم قوي. يبلغ متوسط طول غريفون البالغ من 9 إلى 11 بوصة ، ويزن من (4-5 كجم). لديهم رؤوس مقببة ، وأنوف قصيرة ، وعضة سفلية. كانت ملامح وجههم الشبيهة بالإنسان مصدر إلهام .

يأتي Griffon بنوعين مختلفين من الشعر ، شعر خشن واخر ناعم. يمكن أن يكون شعرهم أحمر أو أسود أو أسمر أو أسود ومحمر اللون. يتطلب الشعر القصير لغريفون القليل من العناية بينما يتطلب المعطف الخشن اهتمامًا أسبوعيًا او يومياً.

المعروف أن Griffon Bruxellois لها جسم ضخم ورغبة قوية في اللهو والتواجد مع مالكها. حيث تشكل جوًا من المرح. لا ينبغي أن يكون غريفون خجولًا أو عدوانيًا ، لكنهم حساسون جدًا من الناحية العاطفية ، ولهذا السبب ، يجب أن يكونوا اجتماعيين بعناية في سن مبكرة. يجب أن يكون Griffons أيضًا متيقظًا وفضوليًا ومهتمًا بمحيطه.

خلاصة حول سلالة غريفون

صورة لسلالة كلب جريفون ألماني

يميل جريفون إلى الارتباط بإنسان أكثر من غيره. في الواقع ، إن Griffons جيدة جدًا مع الأطفال بشرط ألا يتم إزعاجهم. إنهم ليسوا صبورين للغاية لكنهم يحبون اللعب. يميل Griffons إلى الانسجام مع الحيوانات الأخرى في المنزل ، بما في ذلك القطط والكلاب الأخرى. ومع ذلك ، يمكن أن يواجهوا مشكلة لأنه ليس لديهم مفهوم عن حجمهم النسبي وقد يحاولون السيطرة على الحيوانات الاخرى.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *