كلبي لا يستمع إلي! 10 حلول سهلة ونصائح مفيدة

كلبي لا يستمع إلي! 10 حلول سهلة ونصائح مفيدة

قد يكون الأمر محبطًا عندما لا يستمع إليك حيوانك الأليف. خاصة إذا كان يهرب أو يفعل شيئًا خاطئًا. تتوق معظم الحيوانات الأليفة إلى إرضاء أصحابها ومحاولة القيام بما تطلبه منهم ، ولكن من المعروف أن تواجه سلوكيات سيئة في بعض الأحيان. في كثير من الأحيان ، هناك سبب لعدم استماع كلبك لتعليماتك.

لماذا لا يستمع كلبي إلي؟

تابع قراءة هذا المقال حيث سنستكشف الأسباب الرئيسية التي قد تجعل كلبك لا يستمع لما تقوله له ، وكذلك بعض الحيل التي يمكنك آستخدامها لتصحيح هذا السلوك. سنتعرف على سبب عدم استماع كلبك لك وكيفية جعله يستمع إليك بكل سهولة.

اهم 3 اسباب لعدم طاعة الكلب لك

سنستعرض في هذه الفقرة اهم الاسباب التي من الممكن ان تسبب عدم طاعة الكلب لصاحبه:

صمم الكلاب

الصمم عند الكلاب شيء يمكن أن يؤثر على العديد من سلالات الكلاب في شيخوختهم ، لكن الصمم يمكن أن يحدث في أي وقت. إذا توقف كلبك عن إدارة رأسه عند مناداتك له ، والنوم وسط ضوضاء عالية ، فقد يكون الوقت قد حان لفحص سمعه من قبل أخصائي طبي.

نوع سلالة الكلب

هناك العديد من سلالات الكلاب العنيدة مثل Dachshund و Boston Terrier و Chihuahua التي تشتهر بصعوبة تدريبها. إذا كان لديك واحدة من هذه السلالات ، فربما لا تكمن المشكلة فيك ، ولكن في غريزتها الطبيعية العنيدة.

شيء ما يزعج كلبك

في كثير من الأحيان عندما لا يستمع كلبك ، يكون ذلك بسبب آنشغاله بشيء آخر. بالطبع ، قد تكون له رغبة في تناول وجبته ، او يريد الخروج في جولة ، لذلك سيتوقف عن الإستماع إليك و لأوامرك.

كيف أجعل كلبي يطيعني

كيف أجعل كلبي يستمع لي في 10 خطوات

الآن وبعد أن نظرنا في بعض الأسباب التي قد تجعل حيوانك الأليف لا يستمع لك ، فلنناقش بعض الحلول التي يمكنك القيام بها لجعل كلبك يسمعك ويطيعك.

1- الصبر مع الكلب

أول شيء ستحتاجه عند محاولة إقناع كلب بالاستماع إليك هو التحلي بالصبر. إذا شعرت بالكلاب أنك لست سعيدًا أو أنك غاضب ، فلن ترغب في المشاركة في جلسات التدريب الخاصة بك. قد يتطلب الأمر آلاف المرات من المحاولات لتعلم بعض الأوامر ، لذلك عليك أن تظل صبورًا يومًا بعد يوم حتى يرغب حيوانك الأليف بذلك.

2- ابق إيجابيا مع كلبك

الحفاظ على الإيجابية يتماشى مع الطرف الأخير بنفس القدر من الأهمية. تستجيب الكلاب جيدًا عندما تعلم أنك سعيد ، لذلك من المهم أن تغمرها بالثناء عندما تحصل على شيء ما بشكل صحيح ، ولا تبدو مستاءة أبدًا عندما تخطئ. كلما زادت سعادتك عندما نجحوا ، زاد رغبتهم في المحاولة.

3- ابق متسقًا مع الكلب

عادة ماتستأنس الكلاب على روتين يومي خاص بها ، ولا تحب التغيير. في الواقع ، التغيير في روتين الكلب ، يمكن أن يتسبب في كثير من الأحيان في إصابة الكلب بمشاكل صحية أو تغيير في السلوك حتى يتكيف الكلب مع الروتين الجديد.

إذا كنت تريد أن تصبح جلساتك التدريبية أكثر سلاسة ، فإن جدولة ذلك في نفس الوقت كل يوم أمر بالغ الأهمية لنجاحها. إذا فاتتك أيام أو غيرت الوقت ، فسيصاب كلبك بالارتباك ويفقد الاهتمام بالتدريب ، خاصة إذا كان ذلك خلال وقت يقوم فيه عادة بشيء آخر يستمتع به.

4- لا ترفع صوتك على الكلب

عند محاولة جعل كلبك يتبع أوامرك ، من المهم استخدام نغمة متوازنة مع صوتك. لا تصرخ أبدًا بالأوامر بشكل جدي لأنها قد تربك الكلب وتشتت انتباهه عما تحاول تعليمه. قد يخطئ حيوانك الأليف في صوتك المتوتر ويتجاهل أوامرك.

كيف اعلم كلبي الطاعة

5- راقب لغة جسدك

شيء آخر يجب الانتباه إليه أثناء تدريب حيوانك الأليف هو لغة جسدك. من السهل أن تنسى أن الكلاب لا تستطيع فهم معظم الكلمات التي تقولها. في بعض الأحيان ، قد يأخذ حيوانك الأليف أدلة من لغة جسدك لمعرفة ما تطلبه منه. تأكد دائمًا من اهتمامك بلغة جسدك عند إعطاء الأوامر للتأكد من أنك لا ترسل أي إشارات مختلطة قد تربك كلبك.

6- عالج الطاقة الزائدة للكلب

يمكن أن تكون الكلاب المفرطة في الإثارة صعبة وعصية لأنهم متحمسون جدًا للجلوس طويلاً بما يكفي للاستماع إلى أوامرك. طريقة رائعة للتعامل مع هذا النوع من الكلاب هي تشغيلها أو القيام ببعض التمارين الأخرى للسماح لها بحرق الطاقة الزائدة. بمجرد أن يتعب كلبك ، فمن المرجح أن يستمع إلى أوامرك.

7- انتبه إلى الحالة المزاجية لكلبك

إذا كان كلبك يشعر بالقلق من تغيير روتين الأسرة ، أو وجود حيوان أليف عائلي جديد ، فقد تحتاج إلى منحه بعض الوقت للتعود على الظروف قبل أن يكون مستعدًا لتلقي الأوامر التالية. يمكنك محاولة اصطحاب حيوانك الأليف في نزهات إضافية أو تقديم بعض المكافآت الإضافية للمساعدة في تحسين مزاجه. يمكن أن يساعد منحهم الكثير من الاهتمام أيضًا في تخفيف الموقف.

8- تغيير بيئة الكلب

إذا كان كلبك يعاني من مشاكل بيئية ، مثل إدخال حيوان أليف جديد ، يمكنك محاولة إخراج الكلب من بيئته المعتادة لفترة قصيرة لاستئناف جلسات التدريب وتقليل القلق على حيوانك الأليف. لإخراج حيوانك الأليف من البيئة ، يمكنك الذهاب إلى حديقة محلية أو ممر للمشي.

9- لا تتوقع الكثير من كلبك

من المهم في بعض الأحيان التراجع للتأكد من أننا لا نتوقع الكثير من حيواناتنا الأليفة. يمكن أن تسبب التوقعات غير الواقعية قدرًا كبيرًا من القلق لحيوانك الأليف إذا شعر أنه لا يرضيك ، قد يتراجع أو يحاول تجنبك. من الأفضل دائمًا تنفيذ أوامر بسيطة حتى يعتاد كلبك جيدًا على روتين التدريب.

10- جرب بالمكافآت والألعاب

إذا لم تنجح أي من الحيل حتى الآن ، يمكنك محاولة رشوة حيوانك الأليف لإتباع الأوامر. عادةً ما تكون المكافآت هي أفضل رشوة ، لكن الألعاب الخاصة التي يحبها حيوانك الأليف يمكن أن تكون ناجحة أيضًا. ومع ذلك ، سوف تحتاج إلى توخي الحذر بشأن الرشاوى ، لأن كلبك يمكن أن يتوقعها ويصبح من الصعب تدريبه.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *