كلب الماستيف التيبتي

كلب الماستيف التيبتي

كلب ماستيف التيبتي او Tibetan dog بالانجليزية ، هو سلالة كبيرة الحجم من الكلاب التبتية. يبلغ طول شعره من متوسط إلى طويل ، يؤثر المناخ في مزاجه ، ويوجد في مجموعة متنوعة من الألوان ، بما في ذلك الأسود والبنفسجي ، والوان اخرى مختلفة ، ويأتي أحيانًا بعلامات بيضاء حول العنق والصدر والساقين. يمكن لهذا الكلب الركض بسرعة تصل إلى 20 ميلاً في الساعة لمسافات قصيرة.

خصائص كلب ماستيف التيبتي

صورة كلب تبتيان ماستيف

تعتبر هذه الكلاب سلالة بدائية. عادة ما تمتاز بالقوة والشراسة التي ستكون مطلوبة لها للبقاء على قيد الحياة ، خصوصاً في مناطق عيشها. تعشق المرتفعات والجبال بشكل كبير ، وسيضهر ذلك بشكل واضح اذا آصطحبتها الى اماكن مرتفعة.

ساهمت السلوكيات الغريزية ، بما في ذلك سلوك قطيع الكلاب ، في بقاء السلالة في البيئات القاسية. أدى هذا الى آضطرارها للعيش في مناخات مختلفة. إنها واحدة من سلالات الكلاب البدائية القليلة التي تتعايش في بيئات ذات مناخ متقلب ، توجد هذه الخاصية أيضًا في الكلاب البرية مثل الذئب والحيوانات البرية الأخرى.

يحتوي جسد كلب التبت على الرائحة الكريهة التي تؤثر على العديد من السلالات الاخرى. يجب أن يزيل شعره ، مهما كان طوله أو لونه ، نظراً لوجود الأوساخ والروائح الكريهة. قد يؤدي عدم الإعتناء بنظافته الى موته.

باعتباره كلبًا وصيًا للقطيع ، فإنه يستخدم جميع أساليب حراسة الماشية المعتادة (على سبيل المثال ، النباح ، يتفقد الروائح الغريبة) لتحذير الحيوانات المفترسة وتجنب المواجهات المباشرة.

البيئة المناسبة لكلب تبتيان ماستيف Tibetan

صور كلب ماستيف جميل

بصفته كلبًا اجتماعيًا ، يمكن أن يزدهر في ساحة فسيحة مع رفيق خاص ، لكنه ليس كلبًا مناسبًا للعيش داخل البيت. عادة ما تكون الكلاب الغربية أكثر سهولة ، على الرغم من أنها لا تزال منعزلة إلى حد ما مع الغرباء. تم استخدام السلالة كحارس ليلي ، وإبعاد الحيوانات المفترسة والمتسللين ، والنباح على أصوات مجهولة طوال الليل.

لا ينصح بترك كلب الدرواس التبتي بالخارج طوال الليل لأنه سيزعج الجيران القريبين. غالبًا ما تنام هذه السلالة أثناء النهار ، مما يجعلهم أكثر نشاطًا وتنبيهًا ووعيًا في الليل.

مثل جميع السلالات الوصية على القطيع ، فهم أذكياء وعنيدون ، لذا يوصى بتدريبهم على طاعتكم ، لأن هذه سلالة قوية الإرادة وذات جسم قوي. اذا لم يتم استخدامهم لرعاية الماشية ، فإن التدريب على الحراسة واطاعة الاوامر أمر بالغ الأهمية أيضًا مع هذا الصنف ، بسبب طبيعتهم المحجوزة مع الغرباء وغرائزهم العنيفة.

يمكن أن تكون كلاب عائلية ممتازة – اعتمادًا معاملة تلك العائلة لهم. يجب أن يفهم المالكون هاته الكلاب. يمكن أن يؤدي الافتقار إلى التدريب العقلاني المتسق إلى إنشاء كلاب خطيرة لا يمكن التنبؤ بردات فعلها. تتطلب حماية كلب الدرواس التبت اليقظة من قبل مالكها ، من أجل تجنب الحوادث عندما يكون الكلب يتصرف فقط بصفته وصيًا. لا ينصح بهذه السلالة لأصحاب الكلاب المبتدئين.

تاريخ كلب مستيف التبتي Tibetan

في الأصل كانت هذه الكلاب تستخدم لحماية المنازل وابعاد خطر الحيوانات مثل الدببة ونمور الثلج. فهو سلالة مميزة ظاهريًا من الكلاب تم تربيتها كراعي قطيع بشكل اساسي.

يبلغ حجم كلاب التبت ضعف حجم الكلاب البرية ، ولها رؤوس كبيرة وأجسام مشعرة. هم حيوانات قوية … خلال النهار يتم تقييدهم بالسلاسل ، ويتم إطلاق سراحهم في الليل لحراسة منزل أسيادهم.

مشاكل صحية عند الكلاب الماستيفية التبتية

صورة لنوع من أنواع كلاب ماستيف التيبتي

يدعي العديد من المربين أن متوسط ​​العمر المتوقع يتراوح بين 10 و 16 عامًا ، لكن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة. بعض السلالات تنتج كلابًا طويلة العمر.

في حين تنتج السلالات أخرى ، كلابًا غير صحية قصيرة العمر. السلالة لديها مشاكل صحية وراثية أقل من العديد من السلالات ، ولكن يمكن العثور على حالات مرضية مثل قصور الغدة الدرقية ، والشتر الداخلي ، والشتر الخارجي ، وداء الدودة ، ومشاكل الجلد بما في ذلك الحساسية.

ومشاكل المناعة الذاتية بما في ذلك الدويدية ، والأسنان المفقودة ، وسوء الإطباق (فرط ، عضة ، نقصان ، جفاف الفم) ، ومشاكل القلب ، والنوبات ، والصرع ، وضمور الشبكية التدريجي (PRA) ، وإعتام عدسة العين ، وقنوات الأذن الصغيرة التي تميل إلى الإصابة بالعدوى. كما هو الحال مع معظم السلالات الكبيرة ، يعاني البعض من خلل التنسج في الكوع أو الورك.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *