كلب بلجيكي

كلب بلجيكي

الكلب البلجيكي (المعروف أيضًا باسم الراعي البلجيكي أو (Chien de Berger Belge) هو سلالة من كلاب الرعي متوسطة الحجم من بلجيكا. في حين يعتبر في الغالب سلالة واحدة ، يتم تربيته في أربعة أنواع متميزة بناءً على نوع ولون جسده ؛ Groenendael الأسود ذو الشعر الطويل ، و الظبي الخشن Laekenois ، و Malinois قصير الشعر ، و Tervuren طويل الشعر ؛ يعتبر نادي American Kennel Club أن الأصناف الأربعة هي سلالات منفصلة.

خصائص الكلب البلجيكي

تنحدر السلالة من نوع شائع من كلاب الراعي الموجودة في جميع أنحاء أوروبا الغربية والتي تضم سلالات حديثة مثل Bouvier des Ardennes و Dutch Shepherd و German Shepherd. فبالرغم من عدة محاولات لتوحيد هذه السلالة إلا انها لم يعترف بها لحد الآن.

بالإضافة إلى دورها التاريخي ككلب الرعي ، فقد تم استخدام هذه الكلاب البلجيكية ككلاب مساعدة ، وكلاب مصاحبة ، وكلاب كشف ، وكلاب حراسة ، وكلاب إرشادية ، وكلاب بوليسية ، وكلاب بحث وإنقاذ. السلالة لها تاريخ طويل في استخدامها من قبل القوات العسكرية ، حيث تم آستخدامها خلال الحربين العالميتين ؛ لا يزال يتم استخدامهم من قبل عدد من الجيوش في مجموعة متنوعة من الأدوار حتى يومنا هذا.

صورة كلب بلجيكي اصلي

الراعي البلجيكي هو سلالة متوسطة الحجم بجسم له قدرة رهيبة على التحمل ، يبلغ طوله من 56 الى 66 سنتمتر ، وعادة ما تزن ما بين 20 و 30 كيلوغراماً ؛ ينص معيار السلالة على أن الطول المثالي هو 62 سنتمتر. تمتاز هذه السلالة برأس طويل ونحيل مع آذان منتصبة.

جسم السلالة عضلي ولكنه ليس ثقيلًا جدًا ؛ طول الجسم من الكتف إلى الورك هو تقريبًا نفس ارتفاعها عند الكتفين ؛ صدر السلالة عميق ولكن ليس عريضًا بشكل مفرط ؛ رقبتها عضلية ، وتتسع عند الكتفين ؛ ذيلهم قوي ومتوسط ​​الطول ومنحنٍ إلى الأعلى قليلاً عند مستوى الركبة ؛ أرجلهم الأمامية مستقيمة لها عظام جيدة ، وأرجلهم الخلفية ذات عضلات وقوية للغاية.

تاريخ الكلب البلجيكي

من المعروف أن الرعاة البلجيكيين يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء واليقظة ؛ من السهل جدًا تدريبهم وتنبيههم ، ولديهم غريزة حراسة قوية تجعلهم يحمون الممتلكات والأسرة ، ومناسبون تمامًا للخدمة في الخدمات الأمنية مثل الشرطة. لديهم صفة قوية كونهم اشرس أحيانًا ، مما يجعلهم أقل ملائمة لمصاحبة الأطفال ؛ على الرغم من أن Laekenois يعتبر جيدًا جدًا مع الأطفال ، إلا أنه قد يكون مزعجًا في بعض الأحيان اذا رأى كلاب أخرى.

يستجيب الكلب البلجيكي جيدًا للتدريب ويتفاعل بشكل جيد جدًا مع التدريب الثابت والمتفهم ؛ إنهم بحاجة إلى أن يتم تدريبهم منذ سن مبكرة ، وخاصة اللاكينوا الذين قد يحاولون السيطرة. السلالة نشطة للغاية ، لا سيما Malinois ، وكلها بحاجة إلى تمرين ؛ تتكيف السلالة جيدًا مع الحياة العائلية ، على الرغم من أن Malinois هو الأقل ملائمة لهذه البيئات.

ينحدر الرعاة البلجيكيون من نوع شائع من كلاب الرعي تشبه سلالات أوروبا الغربية ككلاب Bouvier des Ardennes، Dutch Shepherd and German Shepherd Dog، وقد استخدمت كرعاة لقرون عديدة. على عكس البلدان الأوروبية الأخرى ، طوال القرن التاسع عشر ، تم توحيد سلالات عديدة وبذل المربون جهودًا لإدامة سلالاتهم ، وبحلول نهاية القرن ، أصبح الكلب البلجيكي قد عفا عليه الزمن وكان معرضًا لخطر الانقراض.

استخدامات الكلب البلجيكي

صورة كلب بلجيكي أبيض وأسود

لا يزال Groenendael هو الأكثر شعبية يليه Tervuren ، تكتسب Malinois شعبية كبيرة بينما لا يزال Laekenois غير معروف نسبيًا. هي سلالة متنوعة للغاية ، يتم تدريب الرعاة البلجيكيين بشكل متكرر لاستخدامهم ككلاب مساعدة ، وكلاب كشف ، وكلاب حراسة ، وكلاب إرشادية ، وكلاب بوليسية ، وكلاب بحث وإنقاذ. هذه السلالة ، ولا سيما أصناف Groenendael و Laekenois و Tervuren ، يتم الاحتفاظ بها في الغالب كحيوانات أليفة أو كلاب مرافقة.

في الآونة الأخيرة ، تم توظيف Laekenois من قبل الجيش البلجيكي في مجموعة متنوعة من الأدوار ، وكثيرا ما تستخدم Tervuren من قبل المنظمات الحكومية ككلب للكشف عن المخدرات. أصبحت Malinois على وجه الخصوص ذات شعبية متزايدة في الجمارك والجيش وحرس الحدود وقوات الشرطة ؛ تشمل المنظمات التي تستخدم Malinois القوات المسلحة الأمريكية ، الخدمة السرية للولايات المتحدة ، [ 12] وحدة أوكتس التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي ، وقوات الدفاع الأسترالية ، إضافة الى العديد من الجيوش والمنظمات الاخرى.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *