ارنب انجورا

ارنب انجورا

أرنب الأنجورا (بالتركية: Ankara tavşanı) ، وهو أحد أقدم أنواع الأرانب المنزلية ، يتم تربيته من أجل صوف جسده الطويل ، والمعروفة باسم صوف الأنجورا ، والتي يتم جمعها عن طريق القص أو التمشيط أو النتف. لأن صوف الأرانب لا يسبب الحساسية مثل العديد من الحيوانات الأخرى ، اصبح مطلوباً ومهماً.

ما هو أصل ارنب انجورا

هناك ما لا يقل عن 11 سلالة متميزة من أرنب الأنجورا ، أربعة منها معترف بها حاليًا من قبل جمعية مربي الأرانب الأمريكية (ARBA) وهي الأنجورا الإنجليزية ، الأنجورا الفرنسية ، الأنجورا العملاقة و Satin Angora. كما يوجد أنواع أخرى لم يعترف بها لحد الان وهي الأنجورا الألمانية ، والأنجورا الصينية ، والأنجورا الفنلندية ، والأنجورا اليابانية ، والأنجورا الكورية ، والأنجورا الروسية ، وأنجورا سانت لوسيان ، والأنجورا السويسرية.

أرنب الأنجورا
البلد الأصلي: تركيا ( مدينة أنقرة )
تم استخدام هذا النوع من الارانب خصيصاً لإنتاج الصوف.

بعض صفات هذه السلالة:

  • الوزن: يبلغ وزن هذه السلالة آبتداءً من 2 الى 5 كجم في مرحلة نموٍ كامل.
  • معطف: طويل ناعم
  • لون الصوف: أبيض و قد يأتي في الوان مختلفة في حالات نادرة
  • العمر: تعيش هذه السلالة بمعدل 7 الى 12 سنة عند نموٍ كامل.
  • يتطلب ارنب الأنجورا عناية أسبوعية منتظمة.
ارنب الانجورا

تاريخ نشأة ارانب انجورا

يُقال إن الأنجورا نشأت في أنقرة (المعروفة تاريخيًا باسم الأنجورا) ، في تركيا الآن ، ومن المعروف أنه تم إحضار هذه السلالة إلى فرنسا عام 1723. أصبح أرنب الأنجورا حيوانًا أليفًا شائعًا لدى الفرنسيين في منتصف القرن الثامن عشر القرن ، وانتشرت أنغورا في البلدان الأخرى من أوروبا بحلول نهاية ذلك القرن.

في الولايات المتحدة ، كانت الملابس المصنوعة من صوف أرنب أنجورا منتشرة منذ أن وصلت لأول مرة في أوائل القرن العشرين. وخلال الحرب العالمية الثانية ، ارتفع الإنتاج المحلي لتلبية الطلب بأكثر من 120 ألف جنيه إسترليني سنويًا. أثار هذا النوع المميز من الصوف القيم والناعم والحريري الكثير من الاهتمام ، وسرعان ما أصبح الناس مفتونين بشراء الملابس المصنوعة منه.

لماذا يجب ان تربي أرنب أنجورا

تربى الأنغورا بشكل أساسي من أجل صوفها الحريري الناعم. وهو يشبه الكشمير في نعومته عند اللمس. ينمو صوف أنجورا الممتاز حوالي 3 سنتيمترات شهريًا. تعتبر الحلاقة مهمةً لهم وضرورية لمنع الألياف من التلميع والتلبيد على الأرنب ، مما يسبب عدم الراحة له ، ويمكن أن يؤدي إلى العدوى.

يتم حصد صوف الأنجورا (قطفه أو قصه) كل ثلاثة إلى أربعة أشهر على مدار العام. يجب مراقبته بعد 6 أشهر من إعادة نموه لأنه قد يصبح “خاملاً” ويسهل أن يتلاشى.

يمكن جمع صوف الأنجورا بشكل دوري عن طريق نتف الشعر يدويًا او عند تساقطه بشكل طبيعي. يتم اخذ صوفه عن طريق قصه بمقص صغير ، عندما يكون الأرنب هادئاً وقليل الحركة. يبدأ القص عادةً من الرأس ، مروراً عبر الكتفين إلى الذيل. ثم ينقلب الأرنب ويقطع الجانب السفلي من الذيل إلى الذقن.

سلالات أرنب الأنجورا

صوف الأنجورا الطويل والمميز ناتج عن جين أرنب يُشار إليه بالرمز l (“L”). هذا “جين الأنجورا” موجود في جميع سلالاته. كما تم استخدامه في بعض الأحيان في تطوير سلالات الأرانب الأخرى أو أصناف جديدة من السلالات الأخرى.

الأنجورا الإنجليزية

ارانب الانجورا

قبل عام 1939 كان هناك سلالة واحدة من “أنجورا وولر”. في عام 1939 ، أعاد ARBA تصنيف “Angora Wooler” كنوع إنكليزي ونوع فرنسي. في عام 1944 ، قام ARBA بفصل أرانب الأنجورا رسميًا إلى سلالتين: الأنجورا الإنجليزية والأنجورا الفرنسية.

تتزين أرانب سلالة الأنجورا “بالفراء” ونمو الصوف على الأذنين والوجه بالكامل ما عدا فوق الأنف والأقدام الأمامية. إنها لطيفة بطبيعتها ، لكن لا ينصح بها لأولئك الذين لا يعتنون بحيواناتهم. صوفهم كثيف جدًا ويحتاج إلى الاعتناء به مرتين في الأسبوع.

هذا هو أصغر أرنب أنجورا من بين السلالات الأربعة المعترف بها من قبل ARBA. هذا الصنف أكثر شيوعًا كحيوان أليف بسبب ملامح الوجه التي تمنحه مظهراً جروًا أو دبًا. إذا كان نسيج الصوف جيداً ، تكون الصيانة سهلة نسبيًا ؛ إذا كان نسيج الأرنب قطنيًا ، فإنه يتطلب قدرًا كبيرًا من الصيانة.

يمكن تربية أنجورا الإنجليزية بألوان مختلطة أي أبيض مع بقع سوداء – ولكنه غير مقبول وفقًا لمعايير جمعية ARBA. الأنجورا الإنجليزية هي الوحيدة من سلالات الأنجورا التي يغطي الشعر عينيها.

الأنجورا الفرنسية

الانجورا الانجليزية-english angora

هذا الصنف لديه طبقة تحتية كثيفة. إذا كان صوفه صحيحًا ، فإنه يتطلب صيانة أقل من سلالات الأنجورا الأخرى. يجب أن تكون أظافر القدم أيضًا بلون واحد فقط.

الأنجورا الفرنسية هي واحدة من سلالات الأنجورا الكبيرة التي يتراوح وزنها بين 7.5 إلى 10 أرطال ، مع نوع جسم ضخم. وهي تختلف عن الأنجورا الإنجليزية والعملاقة والألمانية من حيث أنها تمتلك وجهًا نظيفًا (خالي من الشعر) وأقدام أمامية مع وجود خصلات طفيفة فقط على الأرجل الخلفية.

يتم تحديد لون الأنجورا الفرنسية من خلال لون رأسها وقدميها وذيلها ( حيث يجب ان تكون جميعها بنفس اللون). لديها خصلات صوف مميزة ولها ملمس ناعم وحريري.

قد يجد المربون المبتدئون صعوبة في قص صوف الأنجورا الفرنسية. ما يميز هذا النسيج هو آستخداماته المتعددة نظراً لقوامها ودفئها وخفة وزنها ولونها الأبيض النقي. يتم استخدامه لصناعة السترات الصوفية والقفازات وملابس الأطفال والقبعات.

الأنجورا الألمانية و العملاقة

ارنب الانجورا الالماني

نظرًا لأن ARBA لن تسمح بعرض أنجورا الألمانية ، فإن نوع أجسامهم يعتبر مشابهًا جدًا لسلالات الأنجورا الأخرى ، فقد أنشأت لويز والش من تونتون ، سلالة جديدة. لقد استخدمت أنغورا الألمانية ، وارانب اللوب الفرنسية ، و الارانب العملاقة لتطوير نوع جسم “تجاري” مختلف تمامًا.

اعترفت ARBA رسميًا بالأنجورا العملاقة في عام 1988. يتكون جسدها من ثلاثة أنواع من الصوف: الصوف الناعم ، الخشن ، والشعر العون.

الصوف من نوع awn موجود فقط في سلالات الأنجورا العملاقة والألمانية. كثير من الناس يخلطون بين الألمانية والأنجورا العملاقة ، لكن يبقى الإختلاف واضحاً في نوع أجسامهم.

تنوع الألوان الوحيد الذي يتعرف عليه ARBA حاليًا لـ ارنب انجورا العملاقة Giant Angora هو Ruby-eyed White (REW) ، وهو اللون الذي يشير إلى الغياب الجيني للصبغة (ألبينو). تنتج الأنجورا العملاقة صوفًا أكثر من الأنغورا الفرنسية أو الساتان أو الإنجليزية.

يجب أن يكون له جسم من النوع التجاري مع كثافة في الصوف. يجب أن يكون الرأس دائري الشكل ، أي عريضًا عبر الجبهة وأضيق قليلاً عند الفم.

الأنجورا العملاقة هي أيضًا السلالة الوحيدة من الأنجورا التي تظهر فقط بلون أبيض ياقوتي. هناك مجموعة متنوعة من اللون الأسود من الأنجورا العملاقة قيد التطوير ولكن لم تتم الموافقة عليها بعد من قبل جمعية ARBA.

يحتوي جسد الأنجورا العملاق على ثلاثة أنواع من الصوف. يجب أن يكون الصوف السفلي هو الأكثر انتشارًا على نوعي الشعر الآخرين. يجب أن يكون متوسط ​​النعومة ، ولطيف.

يختلف تصنيف الأنجورا العملاقة عن السلالات الثلاثة الأخرى نظرًا لكونها حيوان من نوع تجاري.

مثل العديد من سلالات الأرانب “العملاقة” الأخرى ، تنمو الأنجورا العملاقة ببطء. عادة ما تستغرق الأرنبة أكثر من عام لتصل إلى مرحلة النضج الكامل (الحجم والوزن). يمكن أن تستغرق في بعض الحالات النادرة ما يصل إلى سنة ونصف لتنضج في الحجم والوزن.

أنجورا الساتان

انجورا الساتان Satin angora

تم تطوير ساتين أنجورا في أواخر السبعينيات من قبل السيدة ماير من هولندا لاندينج ، أونتاريو ، كندا ، التي قامت بتهجين أنغورا الفرنسية مع أرانب من سلالة الساتان.

لا يحتوي Satin Angora على أثاث على الوجه أو الأذنين أو القدمين (مثل الأنجورا الفرنسية). لا ينتج الساتان الكثير من الصوف مثل سلالات الأنجورا الأخرى ، ولكن يتم تحسين هذه السمة من خلال التربية الانتقائية.

ان العناية به أكثر صعوبة من الأنجورا العملاقة أو الفرنسية. بسبب الملمس الناعم للصوف وانخفاض عدد شعر الواقي في المعطف ، يحدث الحصير بسهولة أكبر. لذلك يوصى بالتمشيط اليومي لصوفه.

سلالات أرنب الأنجورا الأخرى

  • الأنجورا الصينية
  • الأنجورا الفنلندية
  • الأنجورا اليابانية
  • الأنجورا الروسية
  • سانت لوسيان أنجورا
  • الأنجورا السويسرية
  • الأنجورا الهولندية

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *