الوان الارانب

الوان الارانب

مرحبًا بك في دليلنا الكامل لألوان الأرانب! ، هل تفكر في الحصول على أرنب أليف؟ هل انت مهتمًا بمعرفة جميع ألوان الأرنب الموجودة؟ اذن انت في المكان الصحيح حيث ستجد كل ما تريد حول الارانب. ربما تكون من محبي الأرانب التي تحتوي على بقع مفتوحة وبقع ملونة ، أو ربما تحب أرنبًا كلاسيكي المظهر أكثر ، مثل ارنب كامل البياض.

مهما كانت ميولك ، هيا بنا لنلقٍ نظرة شاملة على ألوان الارانب – بما في ذلك بعض المعلومات حول الجينات التي تقف وراء هذه الألوان المختلفة.

ما هي الوان ارنب؟

تأتي الأرانب في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان. ربما تكون قد رأيت أرانبًا برية من قبل ، لها جسم مرقط. يُعرف هذا النوع اللوني باسم “agouti”.

وُضِع هذا اللون لتمييز العديد من الاختلافات اللونية بين الارانب. على مر السنين ، لم يكن مربي الأرانب قادرين على إنشاء العديد من الأشكال المختلفة للألوان فحسب ، بل قاموا أيضًا بتربية الأرانب بأطوال وقوام شعر مختلفة.

الوان ارنب

من الأسود والأبيض إلى الأرانب ذات اللون الأزرق الفولاذي ، ومن الأرانب المخملية الناعمة إلى ارانب Lionheads التي تتميز بشكل الاسد ، دعنا نتوقف لحظة لإلقاء نظرة على بعض الوان الأرانب المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها عند اختيار لون ارنبك أليف. كدليل ، إليك بعض المصطلحات الشائعة المتعلقة بلون الأرانب وما تعنيه.

شنشيلا : هذا اللون فاتح باتجاه قاعدة الشعر وأكثر قتامة عند الأطراف. يخلق تأثيرًا مثيرًا للاهتمام عندما يمر الشعر فوق أكتاف الأرنب ، مما يجعل الأرنب يبدو رائعاً.
لون مكسور – يشير هذا إلى أرنب به بقع ملونة على جسده.


السلحفاة – يشير هذا إلى مزيج من اللون البرتقالي والأسود في الجسد.


المنقط – تأتي “النقاط” الموجودة على الأرنب في أطرافه ، مثل أطراف الأذن والأنف والقدمين. إذا تم وصف لون أرنبك بأنه يحتوي على “نقاط” ، فستكون هذه الالوان أغمق من الفراء الموجود على باقي الجسم.


الهيمالايا – تشير إلى الأرانب ذات لون منقط فقط. وباقي الجسم أبيض.

REW (Red Eyed White)

يشار إلى هذه الأرانب أحيانًا باسم “ألبينو”. لا يمكن العثور على صبغة ملونة على الإطلاق في فرائهم. إنها بيضاء في كل مكان ولها عيون حمراء او وردية.

BEW (Blue Eyed White)

على غرار الأرانب المذكورة أعلاه ، يأتي هذا النوع بلونه الابيض كاملاً ، لكن له عيون زرقاء.

ألوان الأرانب

علامات اللون عند الارانب

لفهم كيف أصبح هناك مثل هذا التنوع الواسع من ألوان الأرانب ، نحتاج إلى فهم القليل عن علم الوراثة. سنشرح هذا بطريقة سهلة ومفصلة ، وبدون تعقيد. كل ما نحتاجه هو مجرد نظرة عامة سريعة.

يُعرف الجمع بين الجينات التي يحملها أي كائن باسم “التركيب الوراثي”. يحدد النمط الجيني الخصائص التي سيعرضها أرنبك (مثل لون جسده ، لون عيونه). ما تراه بالفعل ، أو مظهر أرنبك ، يسمى “النمط الظاهري”.

تشير بعض الأنماط الظاهرية إلى نمط وراثي أساسي. إن الطريقة الوحيدة لمعرفة النمط الجيني لأرنبك هي اختباره. بالنسبة لمالك الأرنب العادي ، من المحتمل أن يكون اختبار الأرنب الخاص به وراثيًا صعب قليلاً.

في هذه المقالة سوف نشرح مصطلح الأليلات. والتي تعتبر كآختلافات في الجين ، حيث ان مجموعة الأليلات التي يمتلكها أرنبك هي المسؤولة بشكل أساسي عن الألوان التي تراها فيه.

ارانب الوان

إذا كان كلا الأليلين للجين متماثلين ، فإن (الأرنب) يقال إنه “متماثل الأليلين” لهذا الجين. إذا كان كل جين مختلف في الزوج ، يُقال إنه “متغاير”.

في كثير من الحالات ، إذا ما كان الكائن الحي متماثل الأليلين أو متغاير سيؤثر فقط على خصائصه الفيزيائية ، مثل طول الشعر أو لون العين. ومع ذلك ، إذا كانت هذه الجينات تحمل عيوبًا أو أمراضًا ، فإن بعض الارانب يمكن أن تؤذى بأمراض خطيرة وقد تكون قاتلة في بعض الحالات.

يجب على مربي أي حيوان ، بما في ذلك الأرانب ، التفكير مليًا في هذه العوامل الوراثية عند اختيار أي زوج ليتكاثر. ان بعض الخصائص الجسدية قد تكون مرغوبة ، إذا كانت تربية الحيوانات بهذه الميزات ضارة بالنسل ، فإن المربين الجيدين سيتوقفون عن ممارسة التهجين.

علم وراثة ألوان الأرانب

هناك اربع مجموعات رئيسية من الجينات ، أو الأليلات ، التي تتحكم في ألوان وعلامات الأرانب. هذه المجموعات الجينية في أرنبك ستحدد شكل ارنبك بالاساس.

اليل النمط: تحدد هذه المجموعة كيفية ظهور اللون على خيوط شعر الأرنب. يحدد هذا الأليل ما إذا كان الأرنب سيكون لديه كل النطاقات الخمسة من الألوان ، وما إذا كان اللون سيكون هو نفسه على كامل الجسد ، أو مزيجًا بين الاثنين.

اليل اللون: يوجد أليلين في هذه المجموعة ، وهما يحددان مدى كثافة لون جسد الأرنب. الاسم الذي يطلق على هذه المجموعة سهل بعض الشيء ، حيث يمكن فهمه بسهولة على أنه يعني اللون. تتحكم هذه الأليلات في كمية الصبغة في الشعر.

اليل التخفيف: يتحكم هذا في مدى شدة اللون. سيبدو اللون الأسود المخفف باللون الأزرق ، ويشار إلى اللون البني المخفف بالأرجواني. يؤثر هذا التخفيف أيضًا على عين وجلد الأرنب.

اليل الإطالة: يشير مقدار الامتداد إلى مدى وصول اللون الموجود على الطرف إلى أسفل الجسد. يمكن أن يؤدي الجمع بين الجينات في هذه المجموعة إلى نقص في الامتداد ، مما يعني عدم وجود لون على الأطراف على الإطلاق ، أو ظهور أطراف ملونة في بقع ، أو أطراف ملونة في جميع أنحاء فراء الأرنب.

الوان الأرانب

ألوان الأرنب: حسب السلالة

كما هو الحال مع الكلاب والقطط الأصيلة ، هناك معايير لكل سلالة معينة من الأرانب. إذا كنت ترغب في رؤية المزيد من ألوان الأرانب بالصور ، فقم بزيارة موقع الويب الخاص بنا لمعرفة نوع الأرنب الذي تأمل في الحصول عليه. تحتوي مواقع النوادي عادةً على صور رائعة للألوان ، وأحيانًا مزيد من المعلومات حول الارانب ، رعايتها ، والمزيد…

ألوان الأرنب ريكس : يُطلق على ريكس أحيانًا اسم “ملك الأرانب” بسبب فروه المخملي الفاخر. ويرجع ذلك إلى طفرة جينية تجعل شعيراته ، أو المعطف الخارجي ، بنفس طول المعطف السفلي.

نتيجة لذلك ، لا يعمل المعطف الخارجي على تسطيح المعطف السفلي ، مما ينتج عنه فرو بمظهر وملمس المخمل. يأتي ريكس في 16 لونًا معروفًا من ابرزهم: العنبر ، الأسود ، الأزرق ، شينشيلا ، الأحمر ، السمور ، وريكس الأبيض.

ارانب ريكس لها أربعة أصناف ضمن الفئة: الأسود والأزرق والشوكولاتة والبنفسجي. السمة المميزة لهم هي اللون الباهت على الجانب السفلي من الأرنب الذي يغطي البطن والجانب السفلي من الذقن والذيل.

يوجد هذا اللون الفاتح أيضًا حول حافة العين والخياشيم ، بالإضافة إلى مثلث الأنف. يتلاشى اللون تدريجيًا ليعود إلى لون جسم الأرنب حول العنق.

ألوان الأرنب الهولندي: في الأصل ارنب هولندا له مظهر مميز ، تم تحسين المظهر المميز للأرنب الهولندي في إنجلترا حيث أصبح سلالة معروفة. الأرنب الهولندي لديه رقعة كبيرة من اللون تحيط بكل من الأذنين والعينين بشكل متماثل ، تاركًا لهيبًا أبيض أسفل منتصف الوجه.

ألوان الارانب

يظهر اللون نفسه على الأذنين والعينين أيضًا في مؤخرة الأرنب. تصبح الكفوف الخلفية للأرنب بيضاء مرة أخرى في المنتصف أسفل الطرف. الألوان المقبولة من قبل American Dutch Rabbit Club هي الأسود والأزرق والشينشيلا والرمادي.

ألوان الأرنب القزم الهولندي: يُعرف هذا الأرنب أيضًا باسم هيرميلين الألماني ، هذه الأرانب مضغوطة ، ذات وجه قصير ، وآذان صغيرة منتصبة وعينان كبيرتان. يعترف American Netherland Dwarf Rabbit Club على 25 لونًا. هم ابرزهم: أسود ، أزرق ، شينشيلا ، أرجواني ، برتقالي ، السمور السيامي.

ألوان الأرنب ليونهيد: هؤلاء الارانب الصغار لديهم بدة فراء مميزة ، مما يجعل أرنب Lionhead يبدو مختلفًا قليلاً عن باقي الارانب. يمكنك العثور على أرنب Lionhead في الوان مختلفة. معايير Lionhead تقبل جميع الألوان.

ألوان أرنب ميني ريكس : انبثق مصطلح Mini Rex من تهجينهم مع الارانب الهولندية. في أواخر الثمانينيات ، بدأت السلالة في الحصول على اعتراف ، وزادت قيمتها .

في هذه الأيام ، يمكنك العثور على هذا الأرنب الصغير في مجموعة متنوعة من الألوان بفضل التهجين الذي ساعد في تميز هذه السلالة. يتعرف Mini Rex Rabbit Club على الألوان بما في ذلك الأسود ، والأزرق ، والشينشيلا ، والبني ، والأرجواني ، والأحمر ، اضافةً الى الأزرق والأبيض.

نأمل أن تكون قد ساعدتك هذه المعلومات حول ألوان الأرانب. فكما هو الحال مع أي حيوان أليف ، من المهم أن تتأكد من أنك مستعد مع نمط الحياة وتوفير البيئة المناسبة لرعاية أرنبك الجديد. إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يكون لديك فيها أرنب ، فقد يكون لديك المزيد من الأسئلة حول كيفية العناية به. يمكنك معرفة المزيد حول كيفية رعاية أرنب من هنا.

هل لديك أرنب أليف؟ ما هو لون الأرنب المفضل لديك؟ لا تتردد في ترك تعليق او استفسار او نصيحة في قسم التعليقات أدناه ، سنكون ممتنين بالتواصل معك.

Ayad Youness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *