اخطر أمراض الأرانب

أمراض الأرانب

اهلا بكم متابعينا الكرام في هذا المقال المفيد حول اخطر أمراض الأرانب وعلاجها ، تعتبر الارانب من اهم المخلوقات الأليفة الموجودة في عالم الحيوانات ، حيث يقصدها أغلب الناس لغرض تربيتها ، وجعلها الرفيق المثالي لهم ، وهناك أيضا من يقوم بالعناية بها والمتاجرة فيها بعد ذلك.

ولكن في هذا المقال سنتحدث عن أمراض الأرانب واعراضها وطريقة علاجها ، حيث سرعان ما تصاب الارانب بفيروسات تسبب في وفاتها وغالبا مايكون هنالك أسباب بسيطة يغفل عنها الكثيرون.

الأمراض الطفيلية عند الارانب

تصاب الأرانب بالعديد من الأمراض كالعدوى الطفيلية مثل الجرب والديدان الشريطية والأمراض البكتيرية مثل عدوة الباستوريلا بأنواعها وإلتهاب العرقوب والزهري وآلتهاب الدرع والإسهال كما تصاب بالأمراض الفيروسية مثل التسمم الدموي الفيروسي.

أمراض الأرانب وعلاجها

اعراضها: يسبب للارنب الإسهال وفقدان الشهية وخشونة الشعر وضعف النمو وآنتفاخ البطن مع تضخم الكبد وتمدد القنوات المرارية ، وتكون حويصلات بيضاء مصفرة وآنتشار البقع النزيفية في الأحشاء وإفراز مخاط من الفم.

علاجها : الحقن بأحد الحقن المضادة الخاصة بالارانب مثل حقنة demidine بمعدل نصف سنتلتر لكل ارنب مع إضافة مركب حقنة كينوكسالين في ماء الشرب بمعدل جرام لكل ليتر لمدة 3 ايام.

أمراض الأرانب: الأمراض الأكسيدية

أمراض الأرانب الخطيرة

أعراضها: يصاب الحيوان بإسهال مائي وفقدان الشهية ونقص في الوزن مع نزيف في الأمعاء مع تضخم جدرانها مع آنتفاخ سيلان في اللعاب.

علاجها: الحقن بمركب demidine بمعدل نصف سنتلتر لكل ارنب مع الحقن بالأيبوماك كمضاد للطفيليات الداخلية والخارجية.

الجرب عند الأرنب

وايضا نجد مرض الجرب يصيب الأذن أو الجسم والمتسبب في كلتا الحالتين نوعان شائعين من الطفيليات الخارجية ، وعند إصابة الجسم تظهر على الحيوان قشور خارج جسمه.

خاصة على الأرجل الأمامية والخلفية والأذنان والأنف والعضو الذكري حيت تؤدي الحالات الحادة من هذا المرض من الجرب إلى الوفاة نتيجة آمتناع عن الأكل و قد تصاب الأذن نتيجة دخول طفيل في الأذن مما يؤدي الى آلتهابات في الأذن وتدليها بشكل ملحوظ.

يتم علاج الجرب بالحقن بمستحضر الأيبوماك تحت الجلد مع التطهير جيدا بشكل دوري بإستخدام احد المطهرات.

الديدان الشريطية عند الأرانب

هناك نوعان من الديدان التي تصيب الأرانب بحويصلات الديدان الشريطية نتيجة تناول غذاء ملوث ببويضات الديدان وتبدوا تلك الإصابة تشريحيا بتحليل الغشاء البريتوني وسطح الكبد.

الأمراض البكتيرية للارانب

علاج أمراض الأرانب في المنزل بطريقة سليمة

عدوى الباستوريلا التي تسبب التسمم الدموي البكتيري الذي تنتج العديد من انواع البكتيريا مثل الباستوريلا والإستيريا وسالمونيلا وتسبب في تذبذب درجة الحرارة مع إرتفاع نسبة الرطوبة ونسبة غاز الامونياك في الحظائر علاوة على سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

اعراضها :زيادة معدلات التنفس والموت المفاجئ عند أعداد كبيرة من الارانب ونزيف دموي في الانف والفم والرئة.

علاجها :اجتناب اسباب الإصابة بها وعزل الحيوانات المصابة وتحصين القطيع باللقاح للحماية من التسمم الدموي البكتيري بمعدل 2 سنتلتر لكل ارنب بالغ كل شهرين او واحد سنتلتر للأرانب ذو عمر متوسط ونصف سنتلتر للأرانب الصغيرة.

الالتهاب الرئوي للأرانب

الذي تسببه بكتيريا نيومونيا مع إرتفاع نسبة الرطوبة والتيارات الهوائية المباشرة وسوء التغذية.

اعراضها: تسبب رشح قوي في انف الارنب.

علاجها : آجتناب أسباب الإصابة المذكورة سابقا مع أخذ الحيطة بآستخدام مضادات حيوية.

إلتهاب العرقوب عند الارنب

اهم امراض الارانب واعراضها

اعراضها: يتسبب في نعومة ثروة الأرجل علاوة على سوء أرضية المسكن.

علاجها : دهن القدم ببروتين الزنك + الدهن باليود ويفضل ان يكون في بدايات الإصابة حيث الحالات المتأخرة لا يجدي معها العلاج نفعا.

مرض الزهري لدى الارنب

أعراضه: يتجلى في آلتهاب حاد داخل الجهاز التناسلي الذي يسببه ميكروب التيربونيما ، وآنتفاخ فتحة التناسل لدى الإناث وآنتفاخ الخصيتين وقذف الذكور.

علاجها: الحقن بأكسيد التراكيسولين بمعدل سنتلتر لكل 3 ايام مع دهن الفتحة التناسلية بمرهم ترامنسيم الجلد لمدة 3 ايام متتالية.

مرض الإنتفاخ عند الارانب

امراض ارانب

أعراضه: عزله او جلوسه وحيدا بعيدا عن مجموعته مع رفض أكل الطعام ، إذا لم تكتشف حالته مبكرا ولم تتبع خطة علاجية ، سيموت وسبب الإنتفاخ لدى الأرانب راجع الى الأطعمة الغنية بالغازات حيث تضغط هذه الغازات على أمعائه وتسبب له أوجاعا كبيرة.


علاجها : يجب عليك منع الأرنب من الأكل يومان كحد أقصى ومن ثم تقوم بتقديم له كمية لا تتعدى 5 سنتلترات من زيت الخروع ، وعمل حقنة شراهية من الماء الدافئ والصابون إن لم يستجيب العلاج فيفضل أن تقوم بإرسالها الى بطنك.

أمراض الأرانب بالفيديو

بسسسس لاتنسى مشاركة هذه المقالة مع أصدقائك إن كان يهمهم الأمر🧐

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *